التعريف

القرنية المخروطية تحدث عندما تتحول القرنية الطبيعية الواضحة , إلي شكل قبة علي السطح الأمامي من العين – يترقق السطح الأمامي للقرنية و ينتفخ تدريجياً نحو الخارج علي شكل مخروط – الشكل المخروطي للقرنية يُسبب عدم وضوح الرؤية و يمكن أن يُسبب الحساسية للضوء و الوهج .


القرنية المخروطية عادةً ما تصيب كلتا العينين , و عادةً ما تبدأ في سن البلوغ أو في سن المراهقة في وقت متأخر . الحالة تتقدم ببطء لمدة عشر سنوات أو اكثر . في المراحل الأولي من القرنية المخروطية , يُمكن تصحيح مشاكل الرؤية بالنظارات الطبية أو العدسات اللاصقة اللينة . و كما تتقدم القرنية المخروطية قد تضطر إلي أن تزود بعدسات لاصقة خاصة نفاذة و صلبة . القرنيه المخروطيه المتقدمه قد تتطلب جراحه .

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
   الأعراض

علامات و أعراض القرنيه المخروطيه تتغير مع تقدم المرض . وهي تشمل :

  • تشوه او عدم وضوح الرؤيه .
  • زيادة الحساسيه للضوء و الوهج . 
  • مشاكل في الرؤيه الليليه .
  • صداع من العـين .
  • تدهور مفاجيء أو غيامه للرؤيه , بسبب حاله التمزق للقرنيه و ملئها بالسائل " الإستسقاء " .

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
   متى يجب التوجّه إلى الطبيب

راجع طبيب العيون " أخصائي العيون أو أخصائي النظارات " إذا كان لديك اللابؤريه " السيجماتيزم" إنحناء غير منتظم في العين " و البصر يتدهور سريعاً . طبيب العيون من المحتمل ايضاً ان يجري فحص لعلامات القرنيه المخروطيه خلال فحص العين الروتيني . إذا كنت تفكر في المساعدة بالليزر لجراحه العين " الليزك " . تأكد من فحص الطبيب للحصول علي علامات القرنيه المخروطيه قبل المتابعه .

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
   الأسباب

مايسبب الترقق في القرنيه عادةً ما يكون غير معروف . يعتقد بعض الخبراء ان القرنيه المخروطيه قد لا تكون بسبب خلل واحد و لكن تنجم من عدة اسباب مختلفه . اذا كنت تفرك عينيك بقوه فمن المكن ان تصيب القرنيه . عدد قليل من الاشخاص الذين يفركون عيونهم بقوة تتطور لديهم القرنيه المخروطيه . رغم وجود علاقة , السبب والنتيجه لا تزال غير مؤكدة .

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
   عوامل الخطر

يمكن لهذه العوامل زيادة فرص تطور القرنيه المخروطيه :

  • أمراض محددة . خطر تطور القرنيه المخروطيه يكون أعلي إذا كان لديك أمراض وراثيه محددة أو حالات وراثيه . مثل متلازمة داون . القرنيه المخروطيه ايضاً اكثر شيوعاً في الأشخاص الذين يعانون من الحساسيه أو الربو ., واضطرابات في النسيج الضام , وبعض أمراض الشبكية .
  • التاريخ العائلي من القرنيه المخروطية . معظم الأشخاص الذين يعانون إلتهاب القرنيه المخروطيه ليس لديهم تاريخ عائلي للمرض , لكن في بعض الحالات الوراثة قد يكون لها دور .

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
   المضاعفات

في القرنية المخروطيه المتقدمه , القرنية قد تصبح ندوباً , لاسيما الأشكال المخروطيه . ندوب القرنيه قد تسبب مشاكل وتدهور في الرؤية قد تتطلب جراحة زرع القرنيه . يمكن لتأثير المشاكل المستمرة في الرؤيه علي حياتك اليوميه أن تؤدي الي القلق .

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
   التحضير للموعد

إذا كنت تواجه مشاكل في الرؤية , فمن المحتمل أن تبدأ من خلال رؤية طبيب العيون أو طبيب متخصص في البصريات , إذا ما تقرر أنه قد تكون هناك حاجه لزرع قرنيه , قد يتم تحويلك الي طبيب العيون المتخصص في جراحة العيون .
لأن المواعيد يمكن أن تكون وجيزة وهناك الكثير لتغطيته , إنها فكره جيدة أن تكون مستعداً . وهنا بعض المعلومات التي تساعدك علي الحصول علي هذا الإستعداد , وماذا تتوقع من طبيب العيون .


ما يمكنك القيام به

  • أكتب أي أعراض كنت تعانيها بما في ذلك التي قد تبدو أنها غير ذات صلة بالموعد الذي حددته , أيضاً أكتب المعلومات الشخصية الرئيسية بما في ذلك الإضطرابات أو التغيرات الرئيسية في حياتك مؤخراً .
  • قدم قائمة بجميع الأدوية بما ذلك الفيتامينات و قطرة العين و المكملات الغذائية التي كنت تأخذها أو تستخدمها .
  • إطلب من أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء أن يأتي معك . أحياناً قد يكون من الصعب إستيعاب جميع المعلومات التي قدمت من خلال هذا الموعد . الشخص المرافق قد يتذكر شيئاً ما فاتك أو نسيته .
  • أكتب الأسئلة التي ستسألها لطبيبك .

 

وقتك محدود مع الطبيب , لذلك قم بإعداد قائمة من الأسئلة تساعدك علي تحقيق الإستفادة القصوي من وقتكما معاً . قائمة الأسئلة من الأكثر أهمية إلي الأقل أهميه في حالة نفاذ الوقت . للقرنية المخروطية بعض الأسئلة الأساسية لتسألها لطبيبك تشمل :

  • في رأيك , ما الذي يُسبب الأعراض لديّ ؟
  • هل هناك أسباب أخري محتملة لهذه الأعراض ؟
  • هل انا بحاجة إلي أي إختبارات خاصة ؟
  • هل هذه حالة مؤقتة ؟
  • ما هي العلاجات المتوفرة , و أيها تنصحني ؟
  • هل هناك بدائل لهذا النهج الأساسي الذي أقترحته ؟
  • لديَ حالات صحية أخري , كيف يمكنني التعامل جيداً معهم ؟
  • هل هناك أي نشرات أو غيرها من المواد المطبوعة يمكنني أخذها معي ؟ ما هي المواقع الألكترونية التي تنصحني بزيارتها ؟

 

ماذا تتوقع من الطبيب ؟

الطبيب قد يطلب منك عدداً من الأسئلة , قد تكون مستعداً للرد عليها . إحتفظ بالوقت للذهاب إلي أكثر النقاط التي تريد أن تنفق المزيد من الوقت عليها . الطبيب قد يطلب منك :

  • ما هي أنواع العلامات و الأعراض لديك ؟
  • متي بدأت الأعراض التي تعاني منها ؟
  • هل الأعراض لديك مستمرة أو عرضية ؟
  • ما هي شدة الأعراض لديك ؟
  • هل أي شيء يبدو أنه يحسن الأعراض لديك ؟
  • ما إذا كان شيء يبدو أنه يزيد الأعراض سوءاً ؟
  • هل هناك أي شخص في عائلتك لديه القرنية المخروطية ؟

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
   الإختبارات و التشخيص

طبيب العيون يمكن أن يشخص القرنية المخروطية خلال فحص العين الروتيني . لكن يمكن إجراء إختبارات أكثر تقدماً لتحديد الشكل الدقيق لقرنية العين . إختبارات تشخيص القرنية المخروطية تشمل :

  • إنكسار الضوء في العين . في هذا الإختبار الرئيسي للرؤية , طبيب العيون يستخدم أدوات خاصة ليقيس العينين للتأكد من الإستجماتيزم و مشاكل الرؤية الأخري . هذا قد يشمل قياس الإنكسار بواسطة الحاسب الآلي , و الذي يفحص قوة تركيز عينيك آلياً , أو بواسطة تنظير الشبكية , و هي تقنية تقوم بتقييم الضوء المنعكس من الشبكية . بعد ذلك يطلب منك الطبيب أن تنظر من خلال جهاز يشبه قناع يحتوي علي إطارات من العدسات المختلفة . هذا يساعد الطبيب علي العثور علي مجموعة من العدسات التي تمنحك رؤية حادة .
  • إختبار المصباح الشقَي . هذا الإختبار يسلط شعاع من الضوء عمودي علي سطح العين بينما طبيب العيون ينظر من خلال ميكروسكوب منخفض الطاقة لمشاهدة شكل القرنية . الإختبار يمكن أن يعاد بعد وضع قطرة للعين تستخدم لتوسيع البؤبؤ حتي يتسني للطبيب مشاهدة الجزء الخلفي من القرنية .
  • Keratometry . آلة تستخدم لقياس مدي إنحناء القرنية , يتم تركيز دائرة من الضوء علي القرنية و يتم إستخدام الإنعكاس لتقييم إنحناء القرنية .
  • رسم خرائط للقرنية بالحاسب الآلي . تقنيات المسح الضوئي , و المعروفة بأسم طبوغرافية القرنية بالحاسب الآلي , تلتقط صوراً لقرنية العين و إنشاء خريطة طبوغراقية لسطح العين .

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
   العلاجات و الأدوية

علاج القرنية المخروطية يعتمد علي مدي شدة الأعراض و كيف تتقدم بسرعة . يمكن علاج القرنية المخروطية المعتدلة و الخفيفة بالنظارات الطبية أو العدسات اللاصقة . بالنسبة لمعظم الأشخاص القرنية تستقر بعد سنوات قليلة , دون أن تسبب مشاكل حادة في الرؤية في حوالي 10 إلي 20 في المائة للأشخاص الذين يعانون القرنية المخروطية . و مع ذلك , القرنية يحدث لها تندب و يصبحوا غير قادرين علي مواصلة إرتداء العدسات اللاصقة , في هذه الحالات , الجراحة قد تكون ضرورية .


العدسات

معظم الأشخاص الذين يعانون من القرنية المخروطية , العدسات اللاصقة هي العلاج الأكثر فعالية لهم .

  • النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة اللينة . النظارات أو العدسات اللاصقة اللينة يمكن أن تصحح ضبابية الرؤية أو التشوة في القرنية المخروطية المبكرة . لكن الأشخاص كثيراً ما يحتاجون إلي تغيير النظارات الطبية أو العدسات علي شكل تغير القرنية لديهم .
  • العدسات الصلبة النافذة . العدسات اللاصقة الصلبة غالباً ما تكون الخطوة التالية في علاج القرنية المخروطية المتقدم . العدسات الصلبة قد تشعرك بعدم الإرتياح في البداية , لكن الكثير من الناس يتعودون عليها .
  • عدسات متعددة البؤر علي القرنية . إذا كنت لا تحب إحساس العدسات الصلبة , الطبيب قد يوصي " بعدسات متعددة البؤر" عدسة لاصقة صلبة فوق أخري رقيقة . تركيب مزيج من العدسات يتطلب الكثير من الدقة . لذلك تأكد من العمل مع طبيب ذو خبرة في هذه التقنية .
  • العدسات المختلطة . ايضاً الأشخاص الذين لا يحتملون العدسات اللاصقة الصلبة , هذه العدسات بها مركز صلب مع حلقة لينة خارجية لتوفر مزيد من الراحة .
  • العدسات اللاصقة المخصصة . العدسات اللاصقة الصلبة النا فذة تصنع حسب المقاس إستناداً علي القياسات الطبوغرافية للقرنية .
  • العدسات اللاصقة الصلبة . هذه العدسات مفيدة للتغيرات غير المنتظمة في القرنية . عوضاً عن ذلك , هي تستريح علي القرنية مثل العدسات التقليدية . العدسات الصلبة تجلس علي الجزء الأبيض من العين " الصلبة " و تكون فوق قبو القرنية .

 

إذا كنت تستخدم العدسات اللاصقة الجامدة أو الصلبة . تأكد من أن يكونوا مجهزين من قِبل طبيب عيون ذو خبرة في علاج القرنية المخروطية . انت تحتاج أيضاً إلي إجراء فحوص طبية منتظمة و إعادة تجهيز . يمكن لضعف تجهيز " تركيب " العدسات اللاصقة الصلبة إلحاق مزيد من الضرر للقرنيات إذا كان لديك القرنية المخروطية .


عملية جراحية

قد تحتاج إلي عملية جراحية إذا كان لديك تندب القرنية , و ترقق القرنية الشديد أو ضعف الرؤية حتي مع وجود عدسات قوية , أو إذا لم تتمكن من إرتداء اي نوع من العدسات اللاصقة , العديد من العمليات الجراحية متوفر. إعتماداً علي موقع إنتفاخ المخروط و شدة المرض , خيارات الجراحة هي :
إدراج " إدخال " القرنية "زرع شرائح حلقة القرنية " . خلال هذه الجراحة , يدرج الطبيب عدد إثنين شريحة بلاستيك شفافة علي شكل هلال في القرنية لتسطيح المخروط , و دعم شكل القرنية و تحسين الرؤية . أولاً يتم وضع مخدر موضعي حول العين لتخديرها . الجراح يقوم بعمل شق صغير في القرنية , إما بشفرة دقيقة أو الليزر . و يضع الشرائح في أماكن محددة علي أساس شكل القرنية . و يتم إغلاق الشق بالغرز . ويتم وضع عدسة لينة فوق عينيك لحمايتها حتي تشفي .
علي الرغم من أن إجراء إدراج القرنية يمكنه إستعادة شكل أكثر طبيعية للقرنية و يحافظ علي القرنية المخروطية من التطور , كثير من الأشخاص لا يزالون بحاجة إلي إرتداء العدسات التصحيحية بعد الإجراء . لكن الجراحة تجعل لبس و تحمل العدسات أسهل . حيث تعكس العملية الجراحية , يختار بعض الأشخاص أن يكون إدراج القرنية قبل التفكير في زرع القرنية .
زرع القرنية " ترميم القرنية " . إذا كان لديك تندب في القرنية أو ترقق شديد , ستحتاج علي الأرجح لعملية زرع القرنية , و تسمي ترميم القرنية , وهو زرع جزئي لرقائق القرنيه , حيث يتم إستبدال جزء فقط من سطح القرنية .عملية زرع قرنية كاملة , إختراق للقرنية , حيث يتم الإستعاضة عن جزء كامل من القرنية . العمق الأمامي لرقائق القرنية " DALK" يحافظ علي الطبقة الداخلية للقرنية و تسمي البطانة . هذا يساعد علي تجنب الرفض الناشيء عن الخلايا الداخلية في عملية زرع قرنية كاملة السمك .
خلال ترميم القرنية , قد توضع تحت تأثير مخدر عام أو مخدر موضعي للعين . الطبيب يبدأ بإزالة جزء علي شكل زر من القرنية . والإستعاضة عنه بزر أصغر حجماً من القرنية المانحة . يتم عمل الغرز ووضع عدسة لينة لحماية العين حتي تشفي . يمكن الشفاء بعد زرع القرنية بعد فترة تصل إلي سنة . و سوف تكون علي الأرجح في حاجة مستمرة إلي عدسات لاصقة صلبة لتحصل علي رؤية جيدة . قد تستغرق سنوات قبل أن تحصل علي الإستفادة الكاملة من عملية الزرع لتوفير رؤية أفضل . زراعة القرنية عموماً ناجحة للغاية . لكن المضاعفات المحتملة تشمل رفض القرنية المزروعة , العدوي , إعتام عدسة العين " الكاتاراكت " و الجلوكوما " المياه الزرقاء و البيضاء " علي العين .

 

العلاج المستجد

علاج للقرنيه المخروطيه يسمي ربط كولاجين مهجن " كولاجين مع فيتامين ب " بعد ان تضع قطرات من الريبوفلاتين "فيتامين ب " علي القرنيه . تتعرض للأشعه البنفسجيه , وهذا الإجراء يقوي القرنيه , و ذلك بهدف منع المزيد من الترقق و الإنتفاخ .


هذا العلاج لا يزال تحت الإختبار في الولايات المتحدة , و هناك حاجه إلي دراسه إضافيه قبل أن يصبح متوفر علي نطاق واسع .

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
   الوقايه

معظم حلات القرنيه المخروطيه لا يمكن الوقايه منها , لكن يمكن إتخاذ بعض الخطوات للتأكد من أنك لا تسبب ذلك بنفسك .

  • إستخدم الحظر عند فرك عينيك . إذا كنت تفرك عينيك بقوة كل يوم , هذا قد يؤدي إلي تلف القرنيات و هذا يؤدي إلي القرنيه المخروطيه . علي الرغم من ثبوت علاقه بين فرك العين والقرنيه المخروطيه , إذا كنت تحتاج الي فرك عينيك فأفعل ذلك بلطف واقل قدر ممكن . بعض الأشخاص لايدركون مدي إنتشار عادة فرك العين حتي يشار إليهامن أحد أفراد الأسرة أو أحد الأصدقاء . فتوليها إهتماماً إذا شخص ما قد ذكرها .
  • إتبع التعليمات عند إرتداء العدسات اللاصقه الصلبه . إذا كنت ترتدي عدسات لاصقه صلبه , تأكد من إستخدامها حسب التعليمات والتوجيهات ويكون من المناسب فحصها بشكل منتظم لتجنب الضرر لعينيك , لا تسخدم أبداً عدسات لاصقه صلبه تخص شخص أخر .

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
  • الأسم الكامل:
  • البريد الألكتروني:
  • السؤال:
 
لا تتخطى وجبة الفطور - تناول الألياف في الصباح يقلل من الشعور بالجوع خلال النهار
 
 
هل تتبع حمية غذائية معينة؟