التعريف

حصوات المثانه هي عاده احجام صغيره من المعادن تتشكل (تتكون) داخل المثانه . حصوات المثانه تنشأ عندما يتركز البول في المثانه مما يسبب معادن تتبلور في البول .البول الراكد والمركز غالبا ما ينشأ بسبب عدم قدره المثانه علي افراغ البول كلياُ .يمكن ان يكون هذا بسبب تضخم البروستاتا , تلف العصب او التهاب المسلك البوليه المتكرر .
حصوات المثانه لا تسبب دائماُ اعراض او علامات ويمكن ان تُكتشف من خلال عمل اختبارات (تحاليل) لمشاكل اخرى. عند حدوث الاعراض فانها يمكن ان تتراوح من الم في البطن الي دم في البول .
حصوات المثانه الصغيره تمر احياناً من تلقاء نفسها ولكن قد تحتاج الي طرق اخرى للازاله من قبل الطبيب .
اذا تم ترك حصوات المثانه دون علاج قد تتسبب في التهابات ومضاعفات اخرى .

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
   الاعراض

بعض الاشخاص الذين لديهم حصوات المثانه ليس لديهم مشاكل حتي اذا كانت الحصوات لديهم كبيره . لكن اذاهَيجت الحصوات جدار المثانه او منعت تدفق البول تظهر العلامات والاعراض عليهم وتتضمن :
• الام اسفل البطن .
• الم او عدم الراحه في القضيب ( عند الرجال ) .
• تبول مؤلم .
• التبول المتكرر خاصهً اثناء الليل .
• صعوبه التبول او انقطاع في تدفق البول .
• دم في البول .
• تلون البول بلون داكن .

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
   الاسباب

حصوات المثانه تبدأ عاده عندما تكون المثانه غير فارغه تماماً . البول المتبقى في المثانه يمكن ان يتبلور حتي يصبح في النهايه حصوات المثانه . في اغلب الحالات وهو الشرط الاساسى قدره المثانه علي التفريغ تماماً .
الحالات الاكثر شيوعاً التي تسبب حصوات المثانه هي :
1. تضخم غده البوستاتا :
يمكن لتضخم البروستاتا الحميد BPH ) ) ان يكون سبباً لحصوات المثانه عند الرجال . كما ان تضخم البروستاتا يمكن يمكن ان يضغط علي مجرى البول ويمنع تدفق البول مما يتسبب في بقاء البول داخل المثانه .
2. تلف الاعصاب ( المثانه العصبيه ) :
عاده تحمل الاعصاب رسائل من المخ الي عضلات المثانه وتوجه عضلات المثانه الي الانقباض او الارتخاء . اذا تلفت هذه الاعصاب بسبب السكته الدماغيه ( الجلطه ) او اصابات الحبل الشوكى او غيرها من المشاكل الصحيه . المثانه ربما لا تفرغ كلياً .
3. ضعف جدار المثانه :
رتوج المثانه هي اضعف منطقه في جدار المثانه يحدث بها تكيسات خارجية و تسمح بتجمع البول .
الحالات الاخري التي يمكن ان تسبب حصوات المثانة تتضمن :

• الالتهاب :
حصوات المثانة يمكن ات تتطور إذا التهبت المثانة . يمكن لالتهاب المسالك البولية و العلاج الاشعاعي علي منطقة الحوض كلاً يسبب التهاب المثانة .
• الاجهزة الطبية :
احيانا القسطرة – ادخال انبوب رقيق من خلال مجري البول للمساعدة علي تصريف البول من المثانة – يمكن ان تسبب حصوات المثانة , حتي الاشياء التي تذهب بالخطأ الي المثانة مثل اجهزة وسائل منع الحمل او الدعامات . البلورات المعدنية و التي تصبح في وقت لاحق حصوات تميل الي ان تتشكل علي سطح هذه الاجهزة .
• حصوات الكلي :
الحصوات التي تتشكل في الكلي ليست مثل حصوات المثانة لانها تتطور بطريقة مختلفة و غالبا لاسباب مختلفة . و لكن حصوات الكلي الصغيرة احيانا تنتقل اسفل القناة البولية الي المثانة و اذا لم تطرد يمكن ان تنمو حصوات المثانة .
• عوامل الخطر:
في الدول النامية , حصوات المثانة شائعة في الاطفال – احيانا بسبب الجفاف , العدوي او اتباع نظام غذائي ينقصه البروتين – لكن في اجزاء اخري من العالم حصوات المثانة تحدث اكثر لكبار السن من الرجال . اذا كنت تعيش في البلدان الصناعية , فهذه العوامل تزيد من خطر اصابتك :
- النوع :
حصوات المثانة تحدث للرجال اكثر من النساء .
- السن :
في البلدان الصناعية حصوات المثانة تحدث في لاشخاص من سن 30 فأكثر . مع ان الاصغر سنا يمكن ايضا ان تكون لديهم حصوات .
- عرقلة منفذ المثانة :
السبب الاكثر شيوعا من حصي المثانة في الرجال هو انسداد مخرج المثانة , و هذا يشير الي منع تدفق البول من المثانة الي قناة البول - الانبوب الذي يخرج البول من جسمك - . انسداد مخرج المثانة له اسباب عدة و لكن الاسباب الاكثر شيوعا هو تضخم البروستاتا .
- المثانة العصبية :
الجلطة الدماغية , اصابات النخاع الشوكي , الشلل الرعاش و مرض السكر و عدد من المشاكل الاخري يمكن ان تؤدي الي تلف الاعصاب التي تتحكم في وظيفة المثانة . المثانة العصبية لدي بعض الناس يمكن ان يصاحبها ايضا تضخم البوستاتا او اي نوع آخر من انسداد مخرج المثانة و الذي يزيد من خطر الحصوات .
- التهاب المثانة المتكرر :
الاتهابات من عدوي المثانة المزمنة يمكن ان يؤدي الي تشكيل حصوات المثانة.

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
   المضاعفات

حصوات المثانة التي لم تزال – حتي تلك التي لم تظهر لها اي اعراض – يمكن ان تؤدي الي مضاعفات مثل :
- خلل المثانة المزمن :
ترك حصوات المثانة دون علاج تسبب مشاكل بولية علي المدي الطويل مثل الالم و كثرة التبول . حصوات المثانة يمكن ان تستقر في فتحة خروج البول من المثانة الي القناة البولية و تمنع خروج البول من الجسم .
- التهابات المسالك البولية :
قد يكون سبب الالتهابات البكتيرية المتكررة في المسالك البولية من قبل حصوات المثانة .

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
   التحضير للموعد

اذا كان لديك علامات و اعراض حصوات المثانة فمن الافضل ان تبدأ بزيارة طبيب العائلة او طبيب عام . و مع ذلك فأنه يمكن ان يتم تحويلك الي طبيب متخصص في علاج اضطرابات المسالك البولية . لان المواعيد يمكن ان تكون مسبقة و هناك الكثير من المواضيع لتغطيتها , فهي فكرة جيدة ان تكون مستعد للمقابلة و هذه بعض المعلومات التي تساعدك علي ان تكون مستعدا و ما تتوقعه من طبيبك .


ما يمكنك القيام به :
• كن علي دراية بأي شروط قبل المقابلة .
• في الوقت الذي تكون فيه في المقابلة احرص علي معرفة ما العمل لكي تكون حالتك في وضع متقدم مثل تنظيم نظامك الغذائي .
• اكتب اي اعراض تمر بها متضمنا الاعراض التي قد تبدو ليس لها صلة بالسبب الذي من اجله قمت بالمقابلة.
• كتابة المعلومات الشخصية الرئيسية متضمنة اي ضغوط كبيرة او تغيير حديث في الحياه .
• عمل قائمة بجميع الادوية التي تأخذها و كذلك اي فيتامينات او مكملات غذائية .
• اطلب من احد افراد العائلة او احد الاصدقاء ان يأتي معك , احيانا قد يكون من الصعب ان تتذكر خميع المعلومات المقدمة لك خلال الموعد , الشخص المرافق قد يتذكر شيئا فاتك او لم تتذكره .
• اكتب الاسئلة التي ستسألها لطبيبك , وقتك محدود مع الطبيب و لذلك فاعداد قائمة من الاسئلة يمكن ان يساعدك علي تحقيق الاستفادة القصوي من وقتك معه . رتب قائمة اسئلتك من الاكثر اهمية الي الاقل اهمية في حالة نفاذ الوقت . لحصوات المثانة بعض الاسئلة الاساسية التي يجب مناقشتها مع الطبيب و هي :
- هل يمكن لحصوات المثانة ان تمر من تلقاء نفسها ؟
- اذا لم يكن كذلك هل تحتاج الي ازالة ؟ و ما هي افضل طريقة ؟
- ما هي مخاطر العلاج المقترح ؟
- ماذا سيحدث اذا لم يتم ازالة الحصوات ؟
- هل هناك دواء يمكن تناوله للقضاء علي حصوات المثانة ؟
- كيف يمكنني منعهم من العودة ؟
- لدي ظروف صحية اخري , كيف يمكنني ادارة هذه الظروف معا ؟
- هل هناك اي قيود غذائية انا في حاجة الي اتباعها ؟
- هل من الممكن ان تعود الحصوات ؟
- هل هناك اي نشرات او غيرها من المواد المطبوعة يمكن ان آخذها معي ؟
- ما المواقع الالكترونية التي توصي بها ؟
بالاضافة الي الاسئلة التي قمت باعدادها لتسألها لطبيبك لا تتردد في طرح اية اسئلة قد تظهر لك في خلال الموعد.


ماذا تتوقع من طبيبك :
طبيبك من المحتمل ان يسألك عددا من الاسئلة , ان تكون مستعدا للاجابة عنها قد يوفر لك الوقت لتغطية اكبر قدر من النقاط التي تريد انفاق مزيدا من الوقت عليها .
طبيبك قد يسألك :
- متي بدأت تعاني من الاعراض ؟
- هل كانت الاعراض مستمرة ام متقطعة ؟
- كم هي مؤلمة الاعراض ؟
- هل هناك شيء يبدو انه يحسن الاعراض ؟
- ماذا اذا كان هناك شيء يجعل الاعراض اسوأ ؟
- هل كان لديك حمي او قشعريرة ؟

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
   الاختبارات و التشخيص

الاختبارات التي تشخص حصوات المثانة تشمل :
• الاختبار المادي :
سيتم الكشف علي اسفل البطن من قبل طبيبك لمعرفة ما اذا كانت المثانة منتفخة , و في بعض الحالات يتم اجراء اختبار المستقيم لتحديد ما اذا كانت البوستاتا متضخمة . يمكنك ايضا مناقشة اي علامات او اعراض بولية لديك .
• تحليل البول :
يتم فحص عينة من البول و فحص مجهري لكميات البكتيريا و الدم و تبلور المعادن . تحليل البول مفيدا ايضا ما اذا كان لديك التهاب المسالك البولية الذي يمكن ان يسبب او يكون نتيجة لحصوات المثانة .
• الاشعة المقطعية (اشعة CT) :
الاشعة المقطعية التقليدية تجمع بين العديد من الاشعة السينية مع تكنولوجيا الكمبيوتر لانشاء مستعرض صور من جسمك بدلاً من الصور المتداخلة التي تنتجها الاشعة العادية و الاشعة السينية , و الاشعة المقطعية تسرع هذه العملية . المسح الضوئي بسرعة اكبر و اكبر يحدد الهياكل الداخلية . يمكن للاشعة المقطعية كشف الحصوات الصغيرة جداً و تعتبر واحدة من الاختبارات الاكثر حساسية للتعرف علي جميع انواع حصوات المثانة .
• الموجات فوق الصوتية :
يمكن للموجات فوق الصوتية و التي ترتد من اجهزة و هياكل في جسمك خلق صور يمكن ان تساعد الطبيب علي كشف حصوات المثانة .
• الاشعة السينية (X-ray ):
الاشعة السينية علي الكليتين و الحالب و المثانة يساعد الطبيب علي تحديد ما اذا كانت الحصوات موجودة في النظام البولي . هذا الاختبار غير مكلف و سهل الحصول عليه , لكن بعض انواع الحصوات تكون غير مرئية علي الاشعة السينية التقليدية.


• الصور الخاصة بالمسالك البولية (صور الحوض الوريدي ):
هو اختبار يستخدم مواد لتسليط الضوء علي الاجهزة في المسالك البولية , و يتم حقن هذه المادة في الوريد ثم تسري الي الحالب و الكلي و المثانة فتحدد كل من هذه الاجهزة . يتم اخذ صور الاشعة السينية في نقاط زمنية محددة اثناء اجراء التحقق من الحصوات . و في الآونة الاخيرة يتم الاخذ بالاشعة المقطعية بدلاً من صورة الريد الحوضي .

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
   العلاجات و الادوية

عامة يجب ازالة حصوات المثانة . اذا كانت الحصوات صغيرة فإن الطبيب يوصي بأن تشرب كمية زائدة من الماء كل يوم للمساعدة في خروج الحصوات . و مع ذلك و لأن حصوات المثانة عادة ما تحدث نتيجة عدم القدرة علي إفراغ المثانة تماماً فمن غير المحتمل ان تمر الحصوات مرور عفوي . تقريبا جميع حالات حصوات المثانة تتطلب ازالة لتلك الحصوات .
• تفتيت الحصوات :
غالباً يتم إزالة حصوات المثانة اثناء إجراء يسمي Cystolitholapaxy. يتم إدخال انبوب صغير به كاميرا في نهايته ( منظار المثانة ) من خلال مجري البول الي المثانة لعرض الحصوات ثم يستخدم الطبيب جهاز الليزر و الموجات فوق الصوتية او آلات ميكانيكية لتفتيت الحصوات الي قطع صغيرة و يتم ازالتها من المثانة .
من المحتمل ان يكون التخدير موضعي او عام قبل اجراء العملية لجعلها مريحة . المضاعفات من cystolitholapaxy غير شائعة . لكن يمكن ان تحدث التهابات المسالك البولية و الحمي و تمزق في المثانة و نزيف محتمل . قد يعطيك الطبيب المضادات الحيوية قبل اجراء العملية للحد من مخاطر الالتهابات. في خلال شهر بعد عملية cystolitholapaxy سوف يتحقق الطبيب من عدم وجود شظايا الحصوات في المثانة .
• الإزالة الجراحية :
احيانا يتم إزالة حصي المثانة التي تكون كبيرة او من الصعب تفتيتها من خلال عملية جراحية مفتوحة . في هذه الحالات يشق الطبيب المثانة ثم يزيل الحصوات مباشرة . اي حالة تكون قد سببت الحصوات مثل تضخم البروستاتا قد يتم علاجها في الوقت نفسه .

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
   الطب البديل

لعدة قرون , حاول بعض الناس استخدام الاعشاب لعلاج و منع الحصوات التي تتشكل في الكلي و المثانة . الاعشاب التقليدية لحي المثانة تشمل جذور الحصي ( و تسمي ايضاً جذر الكلي و ملكة المرعي و بي جو ) .
جذور الحصي ( تسمي ايضاً citronella و colinsonia ) و الكوبية ( البرية او كوبية الجبلية ) . و تستخدم هذه الاعشاب وحدها او في مجموعات مختلفة و تؤخذ مثل الشاي او تؤخذ في شكل صبغة . بعض تركيبات الاعشاب يوضع لها نبات الخطمية ((marshmallow ( النبات و ليس الحلوي ) و الذي هو معروف بأنه يغطي الشظايا و بهذا يمكن اخراج الحصوات بدون الم .
لا توجد دراسات و مع ذلك فقد تأكد ان الاعشاب يمكنها تفتيت حصوات المثانة و التي هي صعبة و تتطلب عادة إجراء الليزر و الموجات فوق الصوتية او غيرها من اجل إزالتها . و للوقاية يقال ان البقدونس يكون له تأثير مدر للبول و ربما يكون مفيداً للوقاية من حصوات المثانة. تحقق دائماً مع الطبيب قبل آخذ اي علاج بالطب البديل للتأكد من انه آمن و انه لا يتفاعل سلبياً مع الادوية الاخري .

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
   الوقاية

حصوات المثانة عادة تكون نتيجة حالات خاصة من الصعب منعها و لكن يمكن ان تقلل من فرصة نمو و ازدياد حصوات المثانة عن طريق اتباع هذه الخطوات :
السؤال عن الاعراض البولية الغير عادية : التشخيص المبكر و العلاج من تضخم البرستاتا او حالات المسالك البولية يقلل من خطر حصوات المثانة .
شرب الكثير من السوائل : شرب الكثير من السوائل و خاصة المء تساعد في منع حصوات المثانة , هذه السوائل تقلل تركيز المعادن في المثانة . كمية المياه تعتمد علي السن و الصحة و حجم و مستوي النشاط و لهذا يجب استشارة الطبيب عن كمية السوائل المناسبة .

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
  • الأسم الكامل:
  • البريد الألكتروني:
  • السؤال:
 
لا تتخطى وجبة الفطور - تناول الألياف في الصباح يقلل من الشعور بالجوع خلال النهار
 
 
هل تتبع حمية غذائية معينة؟