تعريف

التهاب النخاع المستعرض هو التهاب في النخاع الشوكي، والذي يستهدف في كثير من الأحيان المادة العازلة التي تغطي ألياف الخلايا العصبية (المايلين). التهاب النخاع الشوكي المستعرض قد يؤدي إلى الإصابة عبر الحبل الشوكي، مما يتسبب في تقلص أو الإحساس بالتغيب أسفل الجرح.

الإنتقال المتعطل للاشارات العصبية بسبب إلتهاب النخاع الشوكي المستعرض يمكنه التسبب فى الألم أو المشاكل الحسية الأخرى، وضعف أو شلل في العضلات، أو المثانة والخلل الوظيفى فى الامعاء.

ويمكن لعوامل عدة أن تتسبب في التهاب النخاع الشوكي المستعرض، بما في ذلك العدوات التى لا تؤثر مباشرة في العامود الفقري واضطرابات نظام المناعة المهاجمة لأنسجة الجسم نفسه. وقد يحدث أيضا في حلقة من اضطرابات المايلين الأخرى، مثل مرض التصلب المتعدد.

علاج التهاب النخاع الشوكي المستعرض يشمل العقاقير المضادة للالتهابات والأدوية لإدارة الأعراض والعلاج التأهيلي. معظم الناس مع تجربة التهاب النخاع الشوكي المستعرض يتعافون بشكل جزئي على الأقل.

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
   الأعراض

علامات وأعراض التهاب النخاع المستعرض عادة ما تتطور بسرعة خلال بضع ساعات، وتتفاقم على مدى بضعة أيام. الأقل شيوعا،هو تطور العلامات والأعراض تدريجيا على مدى من عدة أيام إلى أسابيع. عادة، ولكن ليس دائما، ويتأثر كل من جانبي الجسم.

علامات وأعراض نمطية تشمل ما يلي:

• الألم. الألم الذي يصاحب التهاب النخاع الشوكي المستعرض غالبا ما يبدأ فجأة في العنق أو الظهر، اعتمادا على الجزء الذى قد تأثر من الحبل الشوكي. أحاسيس اطلاق النار الحادة أيضا قد تنطلق أسفل الساقين والذراعين أو حول البطن.
• أحاسيس غير طبيعية. بعض الناس مع المرض معرضين للأحاسيس مثل الخدر، وخز أو برودة أو تحرق. البعض قد يكون حساس خاصة إلى لمسة خفيفة من الملابس أو للحرارة الشديدة أو البرد. قد تشعر كما لو كان يجري التفاف على جلد البطن والصدر أو الساقين بإحكام من قبل شئ ما.
• ضعف في الذراعين أو الساقين. بعض الناس مع الضعف معتدل يلاحظون أنهم انهم يتعثرون أو يسحبون قدم واحدة أو أن أرجلهم ثقيلة عندما يتحركون. و البعض الآخر قد يصابون بشلل حاد.
• مشاكل المثانة و الامعاء. قد تتضمن هذه المشكلات رغبة ملحة متزايدة فى التبول، وسلس البول، صعوبة في التبول والإمساك.

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
   متى يجب التوجّه إلى الطبيب

استدعى الطبيب أو التمس الرعاية الطبية الطارئة إذا كنت تعاني من أعراض وعلامات التهاب النخاع الشوكي المستعرض. ويمكن لعدد من الاضطرابات العصبية أن تسبب مشاكل حسية، والضعف، وإختلال وظيفى فى المثانة أو اختلال وظيفي في الامعاء. انه من المهم الحصول على التشخيص السريع والعلاج المناسب.

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
   الأسباب

الالتهاب هو رد فعل طبيعي من الجهاز المناعي لمرض أو إصابة. لكن في بعض الأحيان الجهاز المناعي يهاجم أنسجة الجسم نفسه - الحدث المعروف باسم ظاهرة المناعة الذاتية. ولا يعرف السبب الدقيق لهذا الخلل في الجهاز المناعي فى التهاب النخاع الشوكي المستعرض. ومع ذلك، هناك عدد من الشروط التي يبدو أنها تسبب أو تساهم في الاضطراب. وتشمل هذه الشروط:

• العدوى الفيروسية في الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي متورطة في التهاب النخاع الشوكي المستعرض. في معظم الحالات، الاضطراب الاتهابي يظهر بعد أن يكون الشخص قد تعافى من عدوى فيروسية.
• الالتهاب الرئوي بالميكوبلازما، وهو شكل معتدل نسبيا من الالتهاب الرئوي تسببه جرثومة، قد يكون بمثابة نقطة انطلاق لآليات نظام المناعة ليسبب التهاب النخاع الشوكي المستعرض.
• التصلب المتعدد هو اضطراب المناعة الذاتية التي فيها يقوم الجهاز المناعي بتدمير الإعصاب المحيطة بالمايلين في الحبل الشوكي والدماغ. التهاب النخاع الشوكي المستعرض قد يكون أول علامة من مرض التصلب المتعدد أو يمثل انتكاسة للأعراض. التهاب النخاع الشوكي المستعرض الذي يحدث باعتباره علامة على مرض التصلب المتعدد يظهر عادة على جانب واحد من الجسم فقط.
• إلتهاب النخاع و العصب البصرى(مرض ديفيتش) هى حالة تسبب التهابا وفقدان المايلين حول النخاع الشوكي والعصب البصري، و هو عصب في العين و الذي ينقل المعلومات إلى الدماغ. علامات وأعراض التهاب النخاع المستعرض المرتبطة بالتهاب النخاع و العصب البصري عادة ما تؤثر على كلا الجانبين من الجسم. قد تلف المايلين فى العصب البصري والأعراض اللاحقة، بما في ذلك الألم في العين مع الحركة، و الفقدان المؤقت للرؤية، قد تحدث في الأوقات نفسها أو أوقات أخرى غيرها كأعراض التهاب النخاع الشوكي المستعرض. ومع ذلك، قد يكون بعض الناس مع التهاب النخاع و العصب البصري قد لا تواجه المشاكل ذات الصلة بالعين، وربما لا تملك إلا نوبات متكررة من التهاب النخاع الشوكي المستعرض.
• اضطرابات المناعة الذاتية التى تؤثر على أجهزة الجسم الأخرى من المحتمل أن تكون عوامل مساهمة في بعض الناس مع التهاب النخاع الشوكي المستعرض. وتشمل هذه الاضطرابات الذئبة، والتي يمكن أن تؤثر على أجهزة الجسم المتعددة، و متلازمة سجوجرن، والتي تسبب جفاف شديد في الفم والعينين، فضلا عن أعراض أخرى. قد التهاب النخاع الشوكي المستعرض المرتبط باضطراب المناعة الذاتية يشير إلى التهاب النخاع و العصب البصري المتعايشان، والتي تحدث بشكل متكرر في الناس مع أمراض المناعة الذاتية الأخرى أكثر مما يفعل في الناس الآخرين الذين ليس لديهم أمراض المناعة الذاتية.
• تطعيمات للأمراض المعدية - بما في ذلك التهاب الكبد ب والحصبة والنكاف و الحصبة الألمانية، و لقاحات الخناق والكزاز - نادرا ما يتم تحديدها على أنها نقطة انطلاق محتملة.

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
   المضاعفات

الناس المرضى بالتهاب النخاع الشوكي المستعرض عادة ما تواجه حلقة واحدة حادة. ومع ذلك، المضاعفات البطيئة غالبا تشمل ما يلي:

• الألم هو واحد من المضاعفات الأكثر شيوعا و المنهكة على المدى الطويل لهذا الاضطراب.
• التصلب، تشنجات مؤلمة أو مضيقة في العضلات (تشنج العضلات)، وخصوصا في الأرداف والساقين، وتؤثر على معظم الناس مع الآثار المتخلفة من التهاب النخاع الشوكي المستعرض.
• الشلل الجزئي أو الكلي لذراعيك والساقين أو كليهما قد يستمر بعد الظهور الأولى للأعراض.
• الضعف الجنسي و هو مضاعفة شائعة ناجمة عن التهاب النخاع الشوكي المستعرض. قد يواجه الرجال صعوبة في تحقيق الانتصاب أو الوصول الى النشوة الجنسية. و النساء قد تجد صعوبة في الوصول إلى هزة الجماع.
• ترقق العظام. النشاط البدني المحدود على المدى الطويل نظرا لإلتهاب النخاع الشوكي المستعرض قد يؤدي الى هشاشة العظام، و ترقق أو ضعف العظام. الناس مع مرض هشاشة العظام هي في زيادة خطر من الإصابة بكسور العظام.
• الاكتئاب أو القلق هو شائع في تلك المضاعفات على المدى الطويل نظرا للتغييرات الكبيرة في نمط الحياة، من وطأة الألم المزمن أو العجز، و من تأثير العجز الجنسي على العلاقات.

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
   التحضير لموعدك

العلامات والأعراض التي قد تشير إلى التهاب النخاع الشوكي المستعرض هى عامة حادة عموما وعادة ما تبدأ فجأة. لذا، أنت من الأرجح الأرجح

تحتاج إلى رعاية الطوارئ أو الرعاية العاجلة.

الأسئلة التي الطبيب المعالج من المرجح أن يسألها ما يلي:

• متى بدأت تعاني من الأعراض؟
• كيف كانت سرعة تطور الأعراض؟
• هل لديك ألم، وخز أو أحاسيس غير عادية أخرى؟
• كيف تقيم الألم على مقياس من 1 إلى 10، مع 10 تعني الأكثر إيلاما؟
• هل واجهتك ضعف أو إفتقار فى التنسيق؟
• هل كان لديك مشاكل فى الأمعاء أو فى السيطرة على المثانة؟
• هل لديك أي صعوبة في التنفس؟
• هل تم تشخيصك أو علاجك من أي ظروف طبية أخرى؟
• هل كان لديك أي إصابات أو عدوى في الآونة الأخيرة؟
• هل إتخذت أي لقاحات مؤخرا؟
• هل سبق لك أن سافر الى الخارج في الآونة الأخيرة؟ أين؟
• هل كان لديك أي إجراءات طبية في التاريخ الحديث؟
• ما هي الوصفات الطبية أو أدوية الرف "التى من دون وصفة طبية" التى تأخذها بانتظام؟ ما هي الجرعات لكل دواء؟

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
   الاختبارات والتشخيص

ويستند تشخيص التهاب النخاع الشوكى المسعترض على أجوبتك للأسئلة حول العلامات و الأعراض الخاصة بك، والتاريخ الطبي الخاص بك، والتقييم السريري لوظيفة العصب، ونتائج الاختبارات. هذه الاختبارات، والتي قد تشير إلى التهاب في النخاع الشوكي واستبعاد غيره من الاضطرابات، تشمل ما يلي:

• التصوير بالرنين المغناطيسي (إم آر أى) يستخدم المجال المغناطيسي والموجات اللاسلكية لخلق صور مقطعية أو ثلاثية الأبعاد للأنسجة الرخوة. يمكن للتصوير بالرنين المغناطيسي أن يظهر التهاب في النخاع الشوكي، ويمكنها تحديد الأسباب المحتملة الأخرى للأعراض، بما في ذلك التشوهات التى تسبب انضغاط الحبل الشوكي وتشوهات الأوعية الدموية.
• البزل القطني، أو الصنبور في العمود الفقري، هو استخدام إبرة للسحب من العامود الفقري كمية صغيرة من السائل النخاعي (سى إس إف)، السائل الحافظ الذي يحيط بالحبل الشوكي والدماغ. في بعض الناس مع التهاب النخاع الشوكي المستعرض، (سى إس إف) قد تحصل بشكل غير طبيعى على أعداد كبيرة من خلايا الدم البيضاء أو بروتينات الجهاز المناعي التي تشير إلى التهاب. ويمكن أيضا خضوع السائل الشوكي لإجراء اختبار الكشف عن العدوى الفيروسية أو أنواع معينة من السرطان.
• إختبارات الدم قد تشمل اختبار يتحقق من الأجسام المضادة المرتبطة بإلتهاب النخاع و العصب البصري، وهى الحالة التي فيها يحدث التهاب في كل من الحبل الشوكي والعصب في عينيك. الأشخاص مع إختبار الأجسام المضادة الإيجابى هم في زيادة خطر أن تعاني من هجمات متعددة من التهاب النخاع الشوكي المستعرض، وتتطلب معالجة لمنع وقوع هجمات في المستقبل. ويمكن لاختبارات الدم الأخرى تحديد الأمراض التي قد تكون عاملا مساهما في التهاب النخاع الشوكي المستعرض أو استبعاد الأسباب الأخرى للأعراض.

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
   العلاجات والأدوية

علاجات عدة تستهدف العلامات و الأعراض الحادة لالتهاب النخاع الشوكي المستعرض:

• المنشطات عن طريق الحقن. بعد التشخيص الخاص بك، سوف تتلقى على الأرجح المنشطات عن طريق الوريد في ذراعك على مدى عدة أيام. المنشطات تساعد في الحد من التهاب في العمود الفقري.
• علاج تبادل البلازما. يمكن للأشخاص الذين لا يستجيبون للمنشطات عن طريق الحقن الخضوع لعلاج تبادل البلازما. هذا العلاج ينطوي على إزالة السوائل الملونة بلون القش و التي علقت فيها خلايا الدم (البلازما) واستبدال البلازما بسوائل خاصة. انه ليس من المؤكد كيف أن هذا العلاج يساعد الناس مع التهاب النخاع الشوكي المستعرض، ولكن قد يكون ذلك التبادل للبلازما أن يزيل الأجسام المضادة التي تشارك في الإلتهاب.
• أدوية الألم. الألم المزمن هو مضاعفة شائعة لالتهاب النخاع الشوكي المستعرض. الأدوية التي قد تقلل الألم الذي يصاحب تلف النخاع الشوكي تشمل مسكنات الألم الشائعة، بما في ذلك اسيتامينوفين (تايلينول، وغيرهم)، ايبوبروفين (أدفيل، موترين، وغيرها) ونابروكسين (أليف، نابروسين، والبعض الآخر)؛ العقاقير المضادة للاكتئاب، مثل سيرترالين (زولوفت) و أدوية المضادات، مثل جابابنتين (نيورونتين) أو بريجابالين (ليريكا).
• الأدوية لعلاج مضاعفات أخرى. قد يصف لك الطبيب أدوية أخرى حسب الحاجة لعلاج مشاكل مثل التشنج في العضلات، والبول أو ضعف الأمعاء، والاكتئاب أو غيرها من المضاعفات المرتبطة بالتهاب النخاع الشوكي المستعرض.

العلاج الغير دوائي

علاجات أخرى تركز على التعافى على المدى الطويل والرعاية:

• العلاج الطبيعي. العلاج الطبيعي يساعدك على زيادة القوة وتحسين التنسيق. و معالجك البدني سيعلمك على الأرجح كيفية استخدام الأجهزة المساعدة، مثل الكرسي المتحرك أو العصى أو الأقواس، إذا لزم الأمر.
• العلاج المهني. هذا النوع من العلاج يساعد الناس مع التهاب النخاع الشوكي المستعرض على تعلم طرق جديدة لأداء أنشطة اليوم بعد يوم، مثل الاستحمام، وإعداد وجبة الطعام وتنظيف المنزل.
• العلاج النفسي. ويمكن للمعالج النفسى استخدام علاج الحديث "الحوار و الكلام" لعلاج القلق والاكتئاب والعجز الجنسي، وغيرها من القضايا العاطفية أو السلوكية التي قد تكون ذات صلة بالتعامل الخاص مع التهاب النخاع الشوكي المستعرض.

التكهن

على الرغم من أن معظم الناس مع التهاب النخاع الشوكي المستعرض تصل لتعافى جزئي على الأقل، قد تستغرق هذه العملية سنة أو أكثر. التعافى يعتمد بقوة على سبب التهاب النخاع الشوكي المستعرض. المرضى بالتهاب النخاع و العصب البصري لها أسوأ التكهن، على الرغم من أن حتى في هذه الحالة، فإن المعظم يمر بالتعافى مع العلاج. حوالي ثلث الأشخاص الذين يعانون من إلتهاب النخاع الشوكى المستعرض يقعون في كل من الفئات الثلاث بعد حلقة من إلتهاب النخاع الشوكى المستعرض:

• العجز المنعدم أو الخفيف. هؤلاء الناس يعانون من أعراض الحد الأدنى المتبقية فقط.
• العجز المعتدل. هؤلاء الناس هم المتنقلين، ولكن قد يجدون صعوبة في المشي، وخدر أو وخز، و مشاكل المثانة، ومشاكل الأمعاء.
• العجز الشديد. قد يكون بعض الناس لديهم حاجة دائمة لكرسي متحرك، وتحتاج إلى مساعدة مستمرة مع الرعاية والأنشطة اليومية.

من الصعب التنبؤ بمسار إلتهاب النخاع الشوكى المستعرض. عموما، الناس الذين يعانون من سرعة ظهور أعراض وعلامات لها أسوأ التكهنات أكثر من هؤلاء من أصحاب البداية البطيئة نسبيا.

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
   نمط الحياة والعلاجات المنزلية

بعض استراتيجيات نمط الحياة التي يمكن أن تساعدك على إدارة مضاعفات إلتهاب النخاع الشوكى المستعرض ما يلي:

• منع مشاكل الامعاء. إذا كان لديك مشاكل في الامعاء بسبب إلتهاب النخاع الشوكى المستعرض، تناول وجبات غنية بالألياف و إشرب الكثير من السوائل للمساعدة على منع الإمساك.
• الحفاظ على عظام قوية. الناس مع إلتهاب النخاع الشوكى المستعرض هي في زيادة خطر الاصابة بهشاشة العظام بسبب النشاط محدود. تحدث مع طبيبك حول الكالسيوم ومكملات فيتامين د لتحسين صحة العظام. تمارين تحمل الوزن، إذا كان ذلك ممكنا، سوف تعزز أيضا العظام.
• المحافظة على ممارسة روتينية. تصلب أو ضيق العضلات هي مضاعفة شائعة من إلتهاب النخاع الشوكى المستعرض ويمكن أن تحد من قدرتك على التجول بسهولة. قم زيادة مرونتك باتباع روتين ممتد مقترح من معالجك البدنى. ويمكن لبرنامج تقوية مصمم من أخصائي العلاج الطبيعى أن يستهدف العضلات الأضعف الخاصة بك للمساعدة في تحسين القدرة على الحركة والتوازن الخاص بك.

 
^ إلى أعلى الصفحة ^
 
  • الأسم الكامل:
  • البريد الألكتروني:
  • السؤال:
 
لا تتخطى وجبة الفطور - تناول الألياف في الصباح يقلل من الشعور بالجوع خلال النهار
 
 
هل تتبع حمية غذائية معينة؟